الخميس، أكتوبر 14، 2010

هذا موقفنا من اغلاق مقر النقابة في غزة

بيان صحافي صادر عن الصحافيين المهنيين المستقلين

     مرة أخرى، تتفاقم محاولات زج الوسط الصحافي في حالة الانقسام الدائر، ليس بهدف التخلص من هذا الانقسام الذي بات كابوسا يهدد كل ما هو فلسطيني، وإنما بهدف الإبقاء على الوسط الصحافي جزءا من حالة الانقسام وجزءا من حالة الفشل السياسي في التخلص من هذه الحالة الغريبة على تراثنا ونضالنا الكفاحي الطويل.

إننا في تجمع الصحافيين المستقلين المهنيين، وإذ ندين اقتحام مقر النقابة في قطاع غزة، وإغلاق المقر من قبل جهات أمنية، مهما كانت المبررات، فإننا نحمل حكومة حماس المسؤولية، كونها تسيطر على القطاع، ونؤكد على ما يلي:

- إن نقابة الصحافيين، هي بيت نقابي لكل الصحافيين الفلسطينيين، تعاني من إشكاليات مهنية لا يتم حلها إلا بمشاركة كل الصحافيين وبوسائل مهنية نقابية، وليس بقوة السلاح.

- إن التشكيل الأخير للهيئة القيادية للنقابة ممر، نؤمن بان الصحافيين أنفسهم يتحملون مسؤولية نجاح أو فشل استخدام هذا الممر في إيصالنا إلى نقابة فاعلة ومهنية ممثلة للجميع.

- إن السكوت عما يمارس ضد أي صحافي من انتهاكات، معناه المشاركة في هذا الاعتداء.

- نطالب كتلة الصحفي الفلسطيني، التي قاطعت انتخابات النقابة الأخيرة، إعلان موقفها بكل وضوح في إدانة إغلاق مقر النقابة في قطاع غزة.

- وإننا نرى ان طريقة الاحتجاج على إغلاق مقر النقابة، التي عبرت عنها النقابة من خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم الأربعاء في مقر النقابة في رام الله، هي طريقة تشير إلى مواصلة العمل على فتح الباب أمام التدخلات السياسية والنقابات الأخرى في العمل الصحافي، وهو الأمر الذي نشدد على رفضه بالمطلق.

- نطالب بوقف أي اعتقالات تتم بحق أي صحافي سواء في غزة أو الضفة، وتقديم من يتم الادعاء بأنه تم اعتقالهم على خلفية أمنية لمحاكمة عادلة وتبيان الأسباب التفصيلية لهذه المبررات الأمنية أو الجنائية ( حسب الادعاء) وذلك حسب الأصول والقوانين المتبعة والتي تقتضي دورا فاعلا للنقابة بالدفاع عن أي صحافي.

- إذا كان مطلوبا من الأطراف السياسية والعسكرية وقف اعتداءاتها ضد الصحافيين،وعدم التدخل في وضعهم النقابي، فإننا نطالب الصحافيين أنفسهم بتشديد الانتماء إلى المهنة، والابتعاد عن الانغماس في توجهات هذا الفصيل أو ذاك، وإعلان الانتماء للمهنة الذي يعني الانتماء فقط للوطن ولأهله.



صحافيون فلسطينيون مستقلون من اجل نقابة مهنية حرة

http://www.freepalestiniansjournalists.blogspot.com/

Free.ps.journalists@gmail.com

رام الله 13-10-2010